اقرأ أيضًا

التصريح بالأجور و أداء الاشتراكات الاجتماعية ل CNSS.

التصريح بالأجور عند الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS.

التصريح بالأجراء الجدد:

 من أجل التصريح بالأجراء جدد الغير المسجلين في ورقة التصريح بالأجور المعدة سلفا من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS,  يجب عليكم:

  1. التصريح بهم لدى الصندوق وذلك باستعمال ورقة التصريح بالأجراء الجدد تجدونها بالضغط على الرابط التالي: ( استمارة مرجع 10-1-512 ) مع التأكد من صحة رقم التسجيل, الاسم, اللقب, عدد الأيام العمل و الأجر المؤدى.
  2. الى حين ظهور أسماء الأجراء الجدد في ورقة التصريح المعدة سلفا والمرسلة اليكم من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي, يجب الاستمرار في استعمال ورقة التصريح بالأجراء جدد.

يجب ان تحتوي أوراق التصريح بالأجراء الجدد المعلومات التالية:

  • الشهر المصرح به بالنسبة لقطاع غير فلاحي، أو الدورة المصرح بها بالنسبة للقطاع الفلاحي.
  • عدد أيام العمل في حدود 26 يوما في الشهر المصرح به.
  • رقم التسجيل و اسم / نسب كل أجير من أجراء المقاولة.
  • الراتب الإجمالي المحصل عليه دون تحديد السقف.
  • مجموع الأجور المصرح بها في كل صفحة.
  • مجموع الأجور المصرح بها كليا.
  • التاريخ، ختم و إمضاء المقاولة.
  • رقم وعدد الصفحات المعبأة.
  • اسم المقاولة والعنوان.
  • رقم انخراط مقاولتك.
  • نشاط المقاولة.

يجب على المشغلين تسجيل الأجراء والتصريح بهم بأرقام تسجيلهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وفي انتظار الحصول على هذا الرقم يتعين عليكم تسجيل رقم البطاقة الوطنية للتعريف بشكل سليم وذلك للحفاظ على حقوق الأجراء في الاستفادة من الامتيازات والتعويضات المقدمة من قبل الصندوق.

التصريح بالأجور على ورقة التصريح بالأجور المعدة سلفا:

يرسل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي اليكم وبشكل شهري ورقة التصريح بالأجراء الجدد وذلك لتسهيل مسطرة التصريح بالأجور, حيث تتضمن هذه الورقة معلومات تتعلق بمقاولتكم والمعطيات الأجراء المصرح بهم سلفا أو المسجلين من قبلكم.

يكفي فقط ملء عدد أيام العمل والأجر المقبوض  فعليا في الشهر المعني بالتصريح, لكل أجير ورد اسمه في ورقة التصريح السالفة الذكر.

يجب أن تحتوي أوراق التصريح بالأجور المعلومات التالية:

  • وضعية الأجير ( مغادر: SO ) ( إجازة بدون راتب: CO ) ( محتفظ به بدون أجرة: MS ) ( حادثة شغل: AT ) ( مرض مهني: MP ) ( مرض: ML ) ( أمومة: MT ) ( وفاة: DE ).
  • مجموع الأجور المصرح بها في كل صفحة.
  • التاريخ وخاتم وإمضاء المقاولة.
  • مجموع الأجور المصرح بها كليا.
  • الراتب الإجمالي المحصل عليه دون تحديد السقف.
  • عدد أيام العمل في حدود 26 يوما في الشهر المصرح به.

يعتمد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على المعلومات الواردة في ورقة التصريح بالأجراء الجدد عن الأشهر الماضية من أجل إعداد ورقة التصريح بالأجور المتعلقة بالشهر الحالي.

اذا تعلق الأمر بتصريحات بالاجور غير واضحة او ناقصة يقوم الصندوق بارجاعها اليكم بهدف تصحيحها مما يؤدي الى تاخير تسجيل التصريحات بالاجور.

وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خدمة ضمانكم من أجل اجتناب التأخر في الأخذ بتصريحات اجرائكم ليتمكنوا من الاستفادة من الامتيازات المقدمة من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ترسل كل من الأوراق التصريح بالأجراء الجدد وأوراق التصريح بالأجور المعدة سلفا  بالبريد المضمون وفي الآجال المحددة الى العنوان التالي:


الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

صندوق البريد 2023 – الدار البيضاء المحطة 20300 - الدار البيضاء.


التصريح بعد الأجل المحدد:

يجب على المشغلين وأصحاب المقاولات وطبقا للقانون, التصريح بالأجراء في الآجال المحددة لتجنب أداء الغرامات عند كل تأخر بهدف استفادة الأجراء بصفة مستمرة وفي الوقت المناسب من الامتيازات التي يقدمها لهم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

حدد القانون مبلغ الغرامة في 50 درهما عن كل  إغفال أو نقص أو تأخر في تصريح بالأجر تبدأ بالنسبة لكل شهر أو جزء من شهر التأخير بالنسبة لكل نظام,  وتكون الغرامة محددة في 100 درهم عن كل شهر أو جزء من الشهر بالنسبة للمنخرطين الخاضعين لنظام التأمين الإجباري عن المرض.

حالات الغرامة:

  • التصريح بأجر يقل عن الأجر القانوني والفعلي الذي حصل عليه الأجير.
  • عدم التصريح بالأجراء المكتشف من قبل جهاز التفتيش والمراقبة.
  • التصريح المتأخر بالأجراء.

أداء اشتراكاتكم الاجتماعية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي:

مقدمة:

تعتبر ورقة أداء الاشتراكات مطبوع يصدره الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ويرسله الى المقاولة المنخرطة لتعبئته ليستخدم كإذن التحويل لتسديد الاشتراكات.

إن عملية أداء الاشتراكات الاجتماعية عملية سهلة وسلسة حيث يقوم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بإرسال ورقة أداء الاشتراكات الخاصة بمقالاتكم, وبعد تعبئتها والتأكد من أنها تحمل رقم مرجعي الذي يمكن الصندوق من التعرف على الفترة المعنية بالأداء ونوعية الأداء.

أن ورقة أداء اشتراكات عبارة عن أمر بالتحويل مسحوب على البنك يقتطع من حسابكم ويودع في حساب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

في حال لم تتوصلوا بورقة أداء الاشتراكات الخاصة بالمقاولة لفترة معينة يمكنكم تحميلها بالضغط على الرابط التالي: ( تحميل ورقة أداء الاشتراكات الخاصة بكم ).

الأداء بعد الأجل المحدد:

يتم أداء اشتراكات الاجتماعية بحلول كل شهر في الأجل المحدد في ورقة أداء اشتراكات الخاصة بكم وتطبق عقوبات عن التأخير بعد انقضاء هذا الأجل وتكون هذه العقوبات عبارة غرامات تحتسب على الشكل التالي:

  •  بالنسبة لنظام الضمان الاجتماعي:  (% 3)  من مبلغ الاشتراكات في الشهر الأول من التأخير و (%1) عند كل شهر تأخير إضافي.
  • بالنسبة لنظام التأمين الإجباري عن المرض:  (1%)من مبلغ الاشتراكات عن كل شهر تأخير.

نسب الاشتراكات:

ان النسب الاشتراكات الواجب أدائها للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محددة بموجب القانون و تأخذ بعين الاعتبار مجموع الأجور المحصل عليها من طرف المستفيدين من نظام الحماية الاجتماعية وتسمى بوعاء الاشتراكات ( التعويضات والمكافآت والامتيازات النقدية او العينية والزيادات بالإضافة الى كل مبلغ محصل عليه أو إعانة إضافية ).

نسب المشاركة كيفما كانت نشاط المقاولة باستثناء البحارة الصيادين بالمحاصة:

نوعية التعويضات

أساس الاحتساب

نسبة اشتراك الأجير

نسبة اشتراك المشغل

مجموع الاشتراكات

1. التعويضات العائلية

الأجر المحصل عليه

-

%6,40

%6,40

2. التعويضات القصيرة الأمد*

الأجر المحصل عليه في حدود 6000 درهم كحد أقصى

%0,52

%1,05

%1,57

3. التعويضات الطويلة الأمد

الأجر المحصل عليه في حدود 6000 درهم كحد أقصى

%3,96

%7,93

%11,89

4.التغطية الصحية الأساسية

الأجر المحصل عليه

%2,26

%4,11

%6,37

5. ضريبة التكوين المهني

الأجر المحصل عليه

-

%1,6

%1,6

6. تعويضات عن فقدان الشغل

الأجر المحصل عليه

%0,19

%0,38

%0,57

نسبة المشاركة بالنسبة للبحارة الصيادين بالمحاصة:

أما بالنسبة لنشاط البحارة الصيادين بالمحاصة تكون نسبة مشاركتهم على أساس مداخيل مركب الصيد وتكون على الشكل التالي:

  • بالنسبة للصيادين على ظهر جياب: 4,65 % من عائدات بيع الأسماك.
  • بالنسبة للصيادين على متن مراكب السردين أو الصيادين التقليدين: 6% من عائدات بيع الأسماك.

نسبة المشاركة بالنسبة للتغطية الصحية للبحارة الصيادين بالمحاصة تكون على الشكل التالي:

  • بالنسبة للصيادين على متن مراكب السردين أو الصيادين التقليدين: 1,70% من مجموع عائدات بيع الأسماك.
  • بالنسبة للصيادين على ظهر جياب: 1,36 % من مجموع عائدات بيع الأسماك.

الإعفاء من ضريبة التكوين المهني:

يقوم الصندوق الوطني  للضمان الاجتماعي بجمع ضريبة التكوين المهني ومنحها لمكتب التكوين المهني. كما يعفى من هذه الضريبة المقاولات المنجمية ( لأنها خاضعة لصندوق المنجمي للتكوين المهني ) و السفارات والبعثات الدبلوماسية. ومن أجل الإعفاء من هذه الضريبة على المقاولات المنجمية أن تقدم إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مجموع الوثائق التالية:

  •  كل شهادة تثبت ممارسة نشاط منجم.
  •  ترخيص منجمي.
  • شهادة مسلمة من نظام التجارة.

الإعفاء الجزئي من أداء اشتراكات التأمين الإجباري عن المرض:

يمكن للمقاولات التي تتوفر على تغطية صحية جماعية أساسية لدى تعاضدية او لدى شركة التأمين أو في اطار صناديق داخلية ( منذ انطلاق التأمين الصحي الإجباري عن المرض ) أن تعفى جزئيا من أداء اشتراك التأمين الإجباري عن المرض وتؤدي فقط نسبة التضامن التي تصل إلى 1,85 %  بموجب  مقتضيات المادة 114 من القانون 65-00 .

بهدف الاستفادة من الإعفاء يجب على المقاولات المعنية أن تقدم للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي شهادة الاستفادة من التغطية الصحية وذلك كل سنة. كما يجب أن تكون هذه الشهادة معبأة ومختومة من طرف المؤسسة المؤمنة. للحصول على شهادة الاستفادة من التغطية الصحية اضغطوا على الموقع التالي: ( استمارة مرجع 03-1-325 ).

وفي حالة إذا قامت مقاولتكم بالانتقال إلى نظام التأمين الصحي الإجباري عن المرض فإنه يكون إلزاما عليكم اشعار الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتوقيف عقدكم للتأمين عن المرض وذلك عن طريق تقديم طلب الانخراط في التأمين الإجباري عن المرض الذي تجدونه في الرابط التالي:  ( مطبوع مرجع 1-07-325 ).


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-