اقرأ أيضًا

المراقبة و التدقيق المحاسباتي من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

عملية المراقبة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

مقدمة:

 يتكلف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بواسطة مديرية المراقبة والتفتيش على التطبيق واحترام القانون المتعلق بالحماية الاجتماعية فيما يتعلق بالتصريح بالأجور والتسجيل والانخراط لجميع مقاولات القطاع الخاص الخاضعة لنظام الحماية الاجتماعية للأجراء.

يقوم بعملية المراقبة أشخاص محلفون ملتزمون باحترام السر المهني، الذي يمكن أن يطلعوا عليه أثناء مزاولتهم لعملهم، ويتكون هذا الفريق من مراقب أو أكثر تحت اشراف مراقب رئيسي أو رئيس قسم المراقبة أو مراقب متدرب يكون تحت مسؤوليتهم.

من حقكم التأكد من هوية المراقبين بالاطلاع على بطاقتهم المهنية وكذلك الأمر بأداء مهمة المراقبة.

 ما هي المراقبة والتفتيش؟

 يمكن أن تخضع المقاولة لعملية المراقبة و/أو  التفتيش حسب نوعية نشاطها وحجمها وهدف المهمة حيث أن المراقبة هي الكشف عن المستخدمين  لدى المقاولة سواء في مقرها الأصلي أو مقرات نشاطها التابعة لها ومقارنة المعلومات المستخلصة مع الوثائق التي يتم طلبها منكم مسبقا مثل ( بيانات الأداء, أوراق التصريح بالأجور… )  بينما تتمثل عملية التفتيش واضافة الى ما سبق في التأكد من احترام وعاء الاشتراكات وكذلك التدقيق في الوضعية المحاسبية مقاولتكم, وبناء على توصية من الجهاز المكلف بالمراقبة يمكن ان تتحول عملية المراقبة إلى عملية التفتيش.

كيف  يتم اخباركم بمهمة مراقبة؟

لا يسمح بالمراقبة في أي حال من الأحوال قبل أن  يقوم فريق المراقبة بالإدلاء بالأمر بمهمة المراقبة مصادق عليها من طرف رئيس قسم المراقبة التابعة لها مقاولتكم يتم الإشارة بصفة وهوية المكلفين بالمراقبة وسنوات موضوع المراقبة ومجموع الوثائق المطلوبة، ويسلم إليكم ميثاق المراقبة والتفتيش الاجتماعي، اضغط على الرابط التالي: ( ميثاق المراقبة والتفتيش الاجتماعي ).

يمكن للمراقب أن يبدأ مهمته باستقصاء المستخدمين وذلك بحضور المسؤول عن المقاولة أو من ينوب عنه، لكن غياب هذا الأخير لا يحول دون القيام بعملية مراقبة.

بعد الانتهاء من مهمة كشف المستخدمين يقترح عليكم موعد لإتمام المراقبة وكذلك دعوتكم إلى إعداد الوثائق الضرورية كما يمكن أن يحتاج المراقب عند الضرورة إلى وثائق أخرى التي يطلبها منكم عبر رسائل كتابية أو عن طريق البريد الالكتروني.

يمكنكم طلب تأجيل عملية المراقبة من خلال رسالة مبررة بوجود عائق يحول دون ذلك على أن يكون التأجيل لا يتعدى 15 يوما.

ملاحظة وتنبيه:

أن استقبال فريق المراقبة وتمكينه من الحصول على  الوثائق التي يحتاجها في عملية المراقبة يعد إجباريا وأن القيام بسلوك يعيق عملية المراقبة أو الاعتراض عليها يجر مقاولتكم إلى عقوبات قانونية طبقا لمقتضيات مدونة الشغل وكذلك اللجوء الى التسوية القصرية وضعيتكم من قبل المفتش أو المراقب ورغم عدم رضاكم.

أين تتم مهمة المراقبة؟

تكون عملية كشف المستخدمين داخل مقر مقاولتكم أو في الفضاء المخصص كما يمكن الإطلاع على الوثائق الضرورية في الأماكن المناسبة لكم مثل:

  • عند خبيركم المحاسباتي أو بمقر المكتب المكلف بحساباتكم بعد موافقة المراقب الرئيسي على ذلك.
  • في مقر قسم المراقبة التابعين له.
  • في مقر مقاولتكم.

ما هي الفترة الخاضعة للمراقبة؟

تكون عملية المراقبة الأولية 4 سنوات السابقة لتاريخ  مهمة مراقبة وكذلك السنة الجارية، على سبيل المثال إذا كانت المراقبة مبرمجة في سنة 2020 فتكون المراقبة على مدى السنوات الأربع الماضية 2019 2018 2017 2016.

كيف تتم عملية المراقبة؟

تكون عملية مراقبة في المقام الأول عبارة عن حوار مستمر بين المسؤول عن المقاولة والمسؤول عن مهمة المراقبة، حيث يتطرقون إلى جميع المعلومات الضرورية لعملية المراقبة.

يأخذ فريق المراقبة بعين الاعتبار نوعية النشاط المهني للمقاولة وتنظيمها و نظامها المعلوماتي ليكون انسجام وتلائم بين إجراءات المراقبة وطلبات الفريق المكلف بها، يمكن أن يطلب منكم فريق المراقبة وثائق ومعطيات معلوماتية تساعدهم في عملهم، لذا فإنكم ملزمون بتقديم إليهم جميع الوثائق المطلوبة.

يستطيع فريق مراقبة استجواب المستخدمين والأجراء للتأكد من أسمائهم و نوعية عملهم وكذلك جميع الامتيازات العينية التي يستفيدون منها مقابل العمل الذي يقومون به.



التدقيق المحاسباتي من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

من له الحق في تفتيشكم؟

يقوم بهذه العملية مفتش أو أكثر تحت مسؤولية مفتش رئيسي ورئيس المهمة كما يمكن أن يكون بمعية هذا الفريق مفتش متدرب تحت مسؤوليتهم. كما أن هذا الفريق يكون محلفا و ملتزما بعدم افشاء السر المهني، يمكنكم بطبيعة الحال الإطلاع على هوية فريق التفتيش وذلك بالتأكد من بطاقتهم المهنية وكذلك الأمر بأداء هذه المهمة.

 كيف يتم اخباركم بمهمة التفتيش؟

ينتقل الفريق المكلف بالتفتيش إلى مقاولتكم على رأسهم رئيس المهمة، المفتش الرئيسي والمفتشون حاملين معهم البطاقة المهنية و الأمر بمهمة التفتيش مصادقة عليها من طرف مدير التفتيش والمراقبة.

يحتوي الأمر بالمهمة على صفة وهوية فريق التفتيش وكذلك سنوات التفتيش و جميع الوثائق والمستندات المطلوبة كما يعلمكم بإمكانية استدعاء مستشار من اختياركم لمرافقتكم في هذه العملية وكذلك تقديم إليكم ( ميثاق المراقبة والتفتيش الاجتماعي ). من حق الفريق القيام بكشف للمستخدمين  داخل مقاولتكم.

يمكنكم طلب تأجيل عملية المراقبة من خلال رسالة مبررة بوجود عائق يحول دون ذلك على أن يكون التأجيل لا يتعدى 15 يوما.

ملاحظة وتنبيه:

ان استقبال فريق التفتيش وتمكينه من الحصول على  الوثائق التي يحتاجها في عملية التفتيش يعد إجباريا وأن القيام بسلوك يعيق عملية التفتيش أو الاعتراض عليها يجر مقاولتكم إلى عقوبات قانونية طبقا لمقتضيات مدونة الشغل وكذلك اللجوء إلى التسوية القصرية لوضعيتكم من قبل المفتش أو المراقب ورغم عدم رضاكم.

أين تتم مهمة التفتيش؟

تكون عملية كشف المستخدمين داخل مقر مقاولتكم أو في الفضاء المخصص كما يمكن الاطلاع على الوثائق الضرورية في الأماكن المناسبة لكم مثل:

  • عند خبيركم المحاسباتي أو بمقر المكتب المكلف بحساباتكم بعد موافقة مسؤول الفريق المكلف بالمهمة. 
  • في مقر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
  • في مقر مقاولتكم.

ما هي الفترة الخاضعة للتفتيش؟

تكون عملية التفتيش الأولية 4 سنوات السابقة لتاريخ  مهمة التفتيش وكذلك السنة الجارية، لى سبيل المثال إذا كانت المراقبة مبرمجة في سنة 2024 فإن التفتيش يكون على مدى السنوات الأربع الماضية 2023 2022 2021 2020.

كيف تتم عملية التفتيش؟

تكون عملية التفتيش مقرونة بالوثائق الموضوعة رهن إشارة الفريق كما يمكن أن يطلب منكم المسؤول عن المهمة بشكل كتابي أو بواسطة البريد الإلكتروني بعض وثائق التكميلية الأخرى لانجاز المهمة على أحسن وجه.

ان اجراءات التفتيش وجميع طلبات الفريق تكون ملائمة مع نوع نشاط مقاولتكم ونظامها المعلوماتي وتنظيمها الداخلي  لذا  فإنكم ملزمون بتقديم الوثائق التي يطلبها منكم الفريق والتي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمهمة المنوطة لهم.

مراحل ما بعد عملية المراقبة والتفتيش.

نتائج عملية مراقبة والتفتيش:

تنتهي عملية المراقبة والتفتيش من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى أحد النتائج التالية:

  • تسوية وتقويم التصريحات بالأجور المقبولة من طرف المشغل ( التسوية العادية).
  • التطبيق الجيد للتشريع المتعلق بالحماية الاجتماعية.
  • التسوية القسرية للأجور.

تبليغ بنتائج المهمة:

عند نهاية المهمة المتعلقة بالمراقبة والتفتيش يرسل إليكم الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وثيقة مؤرخة تبلغكم بنتيجة المهمة:

  • تاريخ الانتهاء من عملية المراقبة أو التفتيش.
  • طبيعة و مبلغ القصور المسجل في تصريحاتكم.
  • الفترات المعنية بمهمة المراقبة أو التفتيش.
  • الإشارة إلى أجل 45 يوما لإبداء ملاحظاتكم.
  • التعريف بمهمة المراقبة أو التفتيش.

الاشعار بالدين.

تصبح الاشتراكات إلزامية و واجبة التحصيل تبعا لمسطرة تحصيل الديون العمومية وذلك بعد انقضاء أجل 45 يوما من تاريخ ارسال النتائج مهمة التفتيش والمراقبة وبناء على هذا تتوصلون بإشعار بالدين مصحوبا بورقة أداء الإشتراكات المستحقة.

كيف ومتى يتم الأداء؟

متى يتم الأداء؟

يكون الأداء قبل تاريخ الاستحقاق المشار إليه في الإشعار بالدين وورقة أداء الاشتراكات الناتجة عن مهمة المراقبة والتفتيش كما تطبق عقوبة الغرامة المفروضة على التأخير بموجب تاريخ الاستحقاق المشار إليه في ورقة أداء الاشتراكات.

كيف تتم عملية  الأداء؟

يمكنكم الأداء بواسطة ورقة أداء الاشتراكات المتعلقة بعملية التفتيش والمراقبة في وكالتكم البنكية حيث أن هذه الورقة تمثل أمرا بتحويل إلى حساب التدبير للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. كما يمكنكم الاستفادة من مسطرة التسهيلات في الأداء في حالة  كنتم تواجهون صعوبات مالية في سداد الدين المستحق والناجم عن عملية التفتيش والمراقبة وذلك عن طريق إرسال رسالة إلى القابض المتواجد بالجهة التابعة لها مقاولتكم.

 في حالة عدم  سداد الدين المستحق يتم تفعيل مسطرة تحصيل الديون الناتجة عن عملية مراقبة وتفتيش إذا اجتمعت الشروط 3 التالية:

  • عدم طلب الاستفادة من مسطرة تسهيل الأداء لدى القابض.
  • غياب الاعتراض في الآجال المحددة.
  • عدم سداد الدين.

ما هي التسوية القسرية؟

 عند رفض تقديم الوثائق المطلوبة من فريق المراقبة والتفتيش أو منع أو تعرض لهذه المهمة يقوم جهاز مكلف بالمراقبة باشعاركم مدة زمنية محددة للتراجع عن هذا السلوك فإذا لم يتم ذلك يقوم باللجوء الى التسوية القسرية وتحديد الجزافي للاشتراكات المستحقة وتحدد الكتلة الأجرية على أساس:

  • الأجور المطبقة في مهنتكم ( على ألا تقل الأجور عن الأجر الأدنى المضمون من طرف مدونة الشغل).
  • طبيعة وظيفة كل أجير.
  • كشف المستخدمين.

يمكن أن تعتمد هذه التسوية على معطيات المأخوذة أثناء الكشف أو على المعلومات مأخوذة من طرف اخر يملك معطيات تتعلق بكم ( يمكنكم الادلاء بعناصر اثباتية تخالف المعطيات المأخوذة في حاله كانت خاطئة أو ظالمة لحقكم) من أجل الحساب النهائي للاشتراكات المستحقة.

 في حالة امتنعتم عن أداء الاشتراكات المستحقة الناتجة عن التسوية القصرية فإنه يتم اللجوء إلى مسطرة التحصيل.

ملاحظة:

 لتتبع مهمات المراقبة والتفتيش  يضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رقم الاتصال رهن اشارتكم ( 85 86 54 22 05 ).


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-