اقرأ أيضًا

تحصيل الديون للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

تحصيل الديون cnss

نظام تحصيل الديون للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

مقدمة:

إن عمليات التحصيل التي يقوم بها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تتمثل في اعادة جدولة الديون و تخطيط لعمليات التحصيل وتنفيذها وكذلك المتابعة القضائية ضد المشغل طبقا مدونة تحصيل الديون العمومية، كما هو الشأن في تحصيل الضرائب المباشرة.

تتم متابعة تحصيل ديون الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تحت إشراف مدير مركزي وذلك على مستوى القبضات الجهوية بهدف تسهيل الأداء لصالح المنخرطين المدينين للصندوق، والذين يعانون من وضعية مالية صعبة.

التحصيل الجبري:

يعتبر المشغل على أنه مدين و مسؤول عن أداء مجموع واجب الاشتراك للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المتمثل في حصة المشغل و حصة الأجراء وذلك بتطبيق مقتضيات الأحكام القانونية لنظام الحماية الاجتماعية.

يرسل إليكم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الكشف السنوي لحسابكم إلى مقر مقاولتكم عبر البريد، سواء كنتم مدينين او غير مدينين وفي حالة عدم توصلكم بهذا الكشف السنوي فيجب عليكم طلبه من الوكالة التابعين لها لتصحيح عنوان مقاولتكم.

يلجأ إلى تطبيق مسطرة التحصيل الجبري في حالة عدم أداء الدين إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قبل أجل 30 يوما قبل تاريخ الاستحقاق المشار إليه في بيان حسابكم حيث يتخذ الصندوق إجراءات مسطرة التحصيل مرتبة بالشكل التالي أسفله:
إجراءات مسطرة التحصيل الجبري cnss

إجراءات مسطرة التحصيل الجبري:

الإنذار بالأداء:

يتوصل المشغل بالانذار بالأداء شخصيا بواسطة عون التبليغ و التنفيذ أو بواسطة البريد (  مضمون مع إشعار بالتوصل )  أو عن طريق النشر في حالة تعذر الاتصال  بالمشغل.

إن الإنذار بالأداء يعتبر أمرا موجها للمشغل المدين من أجل تسوية وضعيته مع الصندوق في حدود 30 يوما بدءا من تاريخ الاستحقاق المشار إليه في كشف الحساب مع زيادة احتساب غرامة تتمثل في 2% من مبلغ الدين ( مصاريف الإنذار بالأداء ).

الإشعار للغير الحائز:

يمكن للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وفي حالة عدم استجابة المشغل الإنذارات الموجهة إليه لتسوية ديونه فان الصندوق وبقوة القانون يراسل الأغيار الحائزين، المتمثلون في الابناك و زبناء المقاولة المعنية بالأمر بتسليمه و بطريقة مباشرة المبالغ الموجودة في حوزتهم وفي حدود قيمة الدين والتي تعود الى المشغل المعني بالحجز وفي حالة أنكروا وامتنعوا فإنهم يصبحون متضامنين مع المعني بالأمر أمام القانون.

الحجز مع التنفيذ:

يتكلف القابض للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بإنشاء قائمة الحجز ضد  المعني بالأمر الممتنع بالأداء، حيث تتمثل عملية الحجز والتنفيذ في استيلاء على ممتلكات المشغل المدين وذلك بعد 30 يوما من الإنذار مع احتساب غرامة 2.5% من مجموع قيمة الدين (  مصاريف الحجز والتنفيذ ). انظر الى مقتضيات مدونة تحصيل الديون العمومية في الرابط التالي: (  للقانون 15-97 بمثابة مدونة تحصيل الديون العمومية  ).

هناك إمكانية المعني بالحجز أن يتقدم بطلب الأداء الفوري لديونه حتى ولو تم تحرير محضر الحجز أو أثناء القيام بتنفيذ الفعلي لعملية الحجز.

البيع:

بعد مرور 8 أيام من تاريخ الحجز تتم عملية البيع للمحجوز وتطبيق غرامة بنسبة 1% من مجموع قيمة الدين تتمثل في مصاريف البيع.

الإكراه البدني للتحصيل الجبري

الإكراه البدني:

في حالة لم تصل أي طريقة من طرق التحصيل الجبري المذكورة سابقا إلى نتيجة، يمكن أن يلجأ إلى استعمال الإكراه البدني كوسيلة للضغط و السالبة للحرية على المشغل المعني  بالدين.

وأن الإكراه البدني يظل إجراء استثنائي للتحصيل الجبري لا يلجأ إليه القابض الا في حالة كان المجموع قيمة الدين لا يقل على 8000 درهم، وعدم إمكانية التنفيذ على الممتلكات، كما أن الديون تظل قائمة على المشغل المدين حتى بعد اتخاذ اجراء الإكراه البدني.

تدابير المصاحبة والاعتراض:

من حق المشغل المدين وضع شكاية لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للتعرض على المبالغ المطالب بها، مع تقديم اثباتات لتعرضه والضمانات المنصوص عليها في مدونة تحصيل الديون العمومية تجدونها في الفصلين 117 و 118  على الرابط التالي: (  مدونة تحصيل الديون العمومية ).

عملية تسهيل الأداء:

وهي عملية إعادة جدولة الأداء الذي وضعه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في خدمة المشغلين المدينين الذين يعانون من صعوبات مالية مثبتة، لدفع ما عليهم من متأخرات من خلال هذه العملية (  إعادة جدولة الأداء ).

عملية كشف الحساب:

وهي عملية اخبار مجانية سنوية يقوم بها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي  بأداء الاشتراكات والغرامات المستحقة للصندوق من طرف المشغل المدين، كما أن كشف الحساب يوضح لكم الوضعية الحسابية مقاولتكم إتجاه الصندوق و المتعلقة بالتأمين الإجباري عن المرض، النظام العام و ضريبة التكوين المهني، وكذلك الإشتراك الأساسي وغرامات التأخير، وبناء على تصريحاتكم بأجور المستخدمين لديكم، فإن كشف الحساب يذكركم بالاشتراكات الشهرية المستحقة.

وعلى هذا الكشف يمكنكم تقديم اعتراض عليه مرفوقا بوثائق إثباتية أو دفع ما عليكم من ديون مستحقة.

لمزيد من المعلومات حول نظام التأمين الإجباري عن المرض اضغط الرابط:

👈👈نظام التأمين الإجباري عن المرض.

لمزيد من المعلومات حول الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي اضغط الرابط:

👈👈الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ملاحظة:

 وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الأرقام التالية: ( 33 33 203 080 ) و ( 00 72 200 080 )  من أجل طلب معلومات متعلقة بكشف حسابكم.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-