اقرأ أيضًا

برنامج الدعم المباشر للسكن Programme Aide Directe au Logement.

برنامج الدعم المباشر للسكن P.A.D.L

مقدمة:

أثرت الأزمة الصحية والاقتصادية العالمية على إعادة صياغة استراتيجيات المعمول بها، وفرضت على الحكومات على اعتماد برامج جديدة للحفاظ على الدور الحيوي لمجموعة من القطاعات كما هو الشأن لبرنامج الدعم المباشر للسكن، الذي اتخذته الحكومة المغربية كنموذج جديد لإنعاش قطاع السكن، وذلك بدعم الأسر ماديا من أجل الملكية العقارية، وذلك تبعا للتوجيهات الملكية السامية و تماشيا مع النموذج التنموي الجديد الذي اعتمدته الحكومة المغربية.

بعد انتهاء التعاقد على برنامج السكن المنخفض التكلفة 140.000 درهم، و البرنامج السكني 250.000 درهم، تم اعتماد برنامج مبتكر جديد بموجب المادة 8 من مشروع قانون المالية لسنة 2023 من أجل إعطاء دعم مالي مباشر لصالح المواطنين من  لاقتناء منزل لائق.

أهداف برنامج الدعم المباشر للسكن:

إن من بين أهم الأهداف التي يرمي إليها برنامج الدعم المباشر للسكن تتمثل في تعزيز القدرة الشرائية للطبقة الفقيرة والمتوسطة ومساعدتهم في الولوج إلى سكن لائق، وتقليص العجز السكني، ولعل أهم الأهداف المخطط لها في برنامج الدعم المباشر للسكن تتمثل في:

  1. - تسهيل الولوج إلى السكن.
  2. - ضمان الحق في السكن اللائق.
  3. - تعزيز ورفع من القدرة الشرائية للمواطنين.
  4. - مكافحة الإقصاء والفقر.

وكذلك تشجيع المقاولات على إنتاج وحدات سكنية تلبي الطلب الحالي مع احترام تام مخططات التهيئة الجاري بها العمل وملائمة المعايير التقنية والجودة مع الحفاظ على القيمة المضافة والتنافسية داخل الاقتصاد الوطني.

شروط الاستفادة من برنامج الدعم المباشر للسكن:

على غرار جميع البرامج التي تقوم بها الدولة فإن برنامج الدعم المباشر للسكن وهو الآخر يتطلب تحقيق شروط معينة من أجل الاستفادة، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • 1) الجنسية المغربية.
  • 2) عدم امتلاك عقار مخصص للسكن.
  • 3) عدم الاستفادة من أي برنامج سكني أو إعانة ممنوحة من طرف الدولة في مجال السكن.
  • 4) إبرام عقد الوعد بالبيع محرر من لدن موثق.
  • 5) أن يكون للعقار السكني رخصة تبدأ من فاتح يناير 2023.
  • 6) أن يتكون العقار السكني على الأقل من غرفتين وأن يكون موضوع بيع أول.
  • 7) إبرام عقد بيع نهائي موقع أمام الموفق يشير أولا بالتزام المشتري بتخصيص  السكن كمقر رئيسي للاقامة لمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ إبرام عقد البيع النهائي، ثانياً وضع الرهن العقاري سواء من الدرجة الأولى أو الثانية لفائدة الدولة ضمانا لاسترداد الدعم الممنوح في حالة الإخلال بالتزام المذكور.

مبلغ برنامج الدعم المباشر للسكن:

يكون مبلغ الدعم المباشر للسكن على الشكل التالي:

  • 1) 70.000 درهم كم مبلغ الدعم من أجل اقتناء سكن يتجاوز ثمنه 300.000 درهم  ويقل أو يعادل 700.000 درهم مع احتساب رسوم.
  • 2) 100.000 درهم كمبلغ للدعم من أجل اقتناء سكن لا يتجاوز ثمنه 300.000  درهم مع احتساب الرسوم.


طريقة الاستفادة من برنامج الدعم المباشر للسكن:



من أجل الاستفادة من برنامج الدعم المباشر للسكن وبعد استيفاء الشروط المذكورة أعلاه، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • 1) إنشاء حساب على البوابة الإلكترونية التالية بالضغط على الخانة ذات اللون الأخضر (اطلب الاستفادة من الدعم المباشر للسكن) الموجودة في الرابط التالي: انشاء حساب.
  • 2) إيداع طلب الاستفادة من برنامج الدعم المباشر للسكن وفق نموذج أعدته السلطة الحكومة المكلف بالإسكان عبر حسابكم في البوابة أعلاه.
  • 3) تقوم جهات مختصة بالتأكد من معلوماتكم واستفائكم للشروط المعمول بها، حيث تتم الموافقة الأولية على طلبكم في أجل لا يتعدى 7 أيام.
  • 4) في هذه المرحلة يقوم الموثق باستكمال عملية طلب الدعم وذلك بتحرير عقد الوعد بالبيع وإيداع نسخة منه عبر المنصة الإلكترونية وكذلك نسخة من رخصة السكن مسلمة ابتداء من فاتح يناير 2023.
  • 5) عند الوصول إلى هذه المرحلة تتم الموافقة على منح الإعانة المالية في أجل 15 يوما من تاريخ إيداع الموثق للوثائق المذكورة أعلاه، ويتم صرف المبلغ إما عن طريق شيك بنكي بإسم الموثق الذي يسلم مباشرة إلى المستفيد من الإعانة، حيث يقوم هذا الأخير بدوره بتسليمه الى الموثق، أو عن طريق تحويل بنكي مباشرة في حساب الموثق بصندوق الإيداع والتدبير.
  • 6) المرحلة الاخيرة هي أن يقوم الموثق بإيداع نسخة من عقد البيع النهائي ونسخة من شهادة الملكية على المنصة الالكترونية داخل أجل لا يتعدى 30 يوما على الأكثر من تاريخ صرف مبلغ الإعانة في حساب الموثق.

لمزيد من المعلومات انظر الفيديو التوضيحي التالي:



ملاحظة:

يجب إعادة المبلغ الإجمالي للاعانة إلى الدولة من طرف الموثق في حالة عدم إتمام عقد البيع النهائي بين صاحب المنزل والمستفيد.

يجب إعادة المبلغ الإجمالي لإعانة إلى الدولة من طرف المستفيد في حالة تفويت السكن قبل انقضاء مدة 5 سنوات.

الأسئلة المتداولة حول برنامج الدعم المباشر للسكن:

1) ما المقصود ببرنامج دعم السكن؟

هو برنامج وفرته الدولة بهدف منح دعم مالي مباشر من أجل اقتناء مسكن مخصص للسكن الرئيسي.

2) ما هو السكن الرئيسي؟

السكن الرئيسي يقصد به كل مسكن لم يتم تأجيره أو الاستفادة منه لغرض مهني أو استغلاله في شيء آخر، بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج يجب عليهم الاحتفاظ بالمسكن أو استغلاله من طرف أصولهم أو فروعهم أو أزواجهم دون تعويض أو كراء أو رهن.

3) من له الحق في الاستفادة من هذا البرنامج؟

 المواطنين الحاملين الجنسية المغربية سواءا المقيمين بالمغرب أو خارجه، ولا يملكون أي عقار مخصص للسكن، ولم يسبق لهم أن استفادوا من أي امتياز ممنوح من طرف الدولة فيما يخص السكن.

4) ما هي انواع العقارات المستهدفة بهذا الدعم؟

  1. أن يكون العقار المخصص للسكن لا يتجاوز ثمنه 700.000 درهم مع احتساب الرسوم.
  2. أن يكون هذا السكن موضوع بيع أول.
  3. أن تكون رخصة السكن ممنوحة بعد تاريخ فاتح يناير 2023.
  4. أن يتكون المسكن من غرفتين على الأقل.

5) هل من الضروري أن يكون المستفيد متزوج وله أبناء؟

لا، ليس بالضرورة أن تكون الإستفادة موجهة للأسر فقط بل يمكن للشخص العازب الاستفادة من هذا البرنامج بعد تحقيقه الشروط الضرورية.

6) ما هي الجهة المكلفة بتدبير واداء الدعم؟

تم تفويض تدبير وصرف مبلغ الدعم، إلى الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين حيث أن هذه الأخيرة تابعة لصندوق الإيداع والتدبير.

7) ما هي عواقب بيع العقار قبل انتهاء مدة 5 سنوات؟

في حالة تم بيع العقار المخصص للسكن موضوع البرنامج، قبل استيفاء شرط 5 سنوات، فيجب على المستفيد إرجاع مبلغ الدعم إلى الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين ولا يتم رفع الرهن القائم على المسكن إلا بعد إرجاع مبلغ الإعانة كاملا.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-