اقرأ أيضًا

صندوق الوطني الضمان الاجتماعي. - La Caisse National de la Securite Sociale

صندوق الوطني الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي CNSS.

مقدمة:

 منذ أن خرج المغرب من الاستعمار بدأ في إصدار قوانين وإنشاء مؤسساته الخاصة للنهوض بأحواله وإنشاء مغرب قوي اجتماعيا واقتصاديا وعسكريا وفي العديد من المجالات الاخرى، ومن بين هذه المؤسسات، مؤسسة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

حيث كان هذا الصندوق في بداية الأمر مقتصرا على تغطية الأخطار الاجتماعية ابتداء من 1979 حيث توسع مجال خدماته لتشمل العلاجات الطبية وذلك بخلق مجموعة من الوحدات الطبية متعددة الاختصاصات حيث كان العمال قبل إنشاء هذه المؤسسة (ِCNSS) لا يحصلون على أجرتهم في حالة ما إذا تعذر عليهم العمل بسبب ظروف المرض أو العجز او في حالة غياب المرأة عن العمل بسبب الولادة، فأسس هذا النظام الاجتماعي لحماية المؤمنين الاجتماعيين من قطع دخلهم وأجرتهم في حالة المرض، الولادة، الشيخوخة أو العجز وكذلك لمنحهم التعويضات العائلية و إعطاء ذوي حقوقهم مساعدة في حالة الوفاة و معاش للمتوفى عنهم.

تعريف صندوق الضمان الاجتماعي:

إن صندوق الضمان الاجتماعي كان عمله الأساسي  منذ 1972 هو تعويض هذه الفئة من العمال ومساعدتهم بالتعويضات العائلية و التعويضات المؤقتة على أيام المرض وكذلك في حالة العجز أو التقاعد و يتم ملئ هذا الصندوق بقطع نسبة من أجور العمال وكذلك بمساهمة مالية من طرف الشركات والمقاولات الخاصة في الصندوق على كل عامل يعمل لديها.

لمزيد من المعلومات حول معاشات عجز، الشيخوخة والتقاعد النسبي اضغط الرابط

لمزيد من المعلومات حول التعويضات العائلية و التعويضات المؤقتة اضغط الرابط

لم يكن الصندوق الضمان الاجتماعي يتكفل بتعويضات على التغطية الصحية إلا بعد صدور قانون 65.00 سنة 2002 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية الذي أقر على وجوب  تمتع جميع المواطنين بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض AMO الذين يتمثلون في جميع العمال لدى القطاع الخاص والقطاع العام  وكذلك أصحاب المشاريع الخاصة والأعمال الحرة والحرفيين والطلاب الجامعيين والمتقاعدين و قدماء جيش التحرير. وقد تكفل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS  فقط بالعمال  والأجراء وموظفي القطاع الخاص (شركات و المقاولات الخاصة).

لمزيد من المعلومات حول التأمين الإجباري الأساسي عن المرض اضغط الرابط

مصحات الضمان الإجتماعي:

في سنة 1979 كان مجال خدمات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي مقتصرا على تغطية الأخطار الاجتماعية في بداية الأمر ثم توسع  ثم بعد ذلك لتشمل العلاجات الطبية وذلك بإحداث مجموعة من المصحات والوحدات الطبية متعددة الاختصاصات، حيث تميزت الفترة من 1979 إلى 1990 بإحداث مجموعة من المصحات للضمان الاجتماعي في مختلف المدن المغربية المتمثلة في التالي: درب غلف، حي الحسني، الإنارة، الزيراوي، البرنوصي، القنيطرة، طنجة، مراكش، سطات، وجدة، الجديدة، المحمدية و أكادير.

الطاقة الاستيعابية لمصحات صندوق للضمان الاجتماعي:

تعتبر مصحات الضمان الاجتماعي متعددة الاختصاصات وتتوفر على خدمات صحية تغطي العلاجات الطبية والجراحية سواء كانت علاجات متنقلة أو علاجات تستلزم الاستشفاء. كما توفر هذه المصحات على: 1000 سرير، 42  قاعة للجراحة 12 وحدة للولادة، 13 وحدة للإنعاش، 9 وحدات تصفية الدم، 13 مختبر للتحاليل الطبية، 13  وحدة للفحص بالأشعة، وحدة التصوير بالرنين المغناطيسي، 5 أجهزة السكانير،  مصحة واحدة لإنعاش الأطفال حديثي الولادة، 2 وحدة للعناية المركزة الخاصة بأمراض القلب والشرايين، 10 وحدات للترويض الطبي والعلاج الفيزيائي، الاستكشاف الهضمي والرئوي، أما بالنسبة للمستعجلات و المداومة متوفران على مدى 24 ساعة في جميع هذه المصحات المذكورة.

المحطات الأساسية التاريخية للصندوق  الوطني للضمان الاجتماعي CNSS:

1959: تأسيس نظام الضمان الاجتماعي للأجراء الصناعة والتجارة والمهن الحرة.

1961: دخول نظام الضمان الاجتماعي حيز التطبيق و تسليم أول بطاقة تسجيل من لدن جلالة المرحوم الملك حسن الثاني للسيد بوشعيب الربيحي، عامل بمقاولة النسيج بمدينة الجديدة.

1963: منح رب العائلة الأجير اجازة اضافية عن كل مولود جديد يزداد لديه.

 1965:  توقيع أول اتفاقية الضمان الاجتماعي بين المغرب وفرنسا:

 1972: أول إصلاح يشهده نظام الضمان الاجتماعي.

 1974:  وضع كيفية تكوين وتدبير الأموال الإحتياطية المودعة بصندوق الإيداع والتدبير من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

 1977:  إحداث التأمين الاختياري لنظام الضمان الاجتماعي.

 1979:  تدشين أول مصحة الضمان الاجتماعي من لدن صاحبة السمو الملكي الاميرة لالة مريم بدرب غلف بالدار البيضاء.

 1981:  توسيع نظام الضمان الاجتماعي ليشمل أجراء وعمال الضيعات الفلاحية والغابوية.

1993:  توسيع نظام الضمان الاجتماعي ليشمل أجراء مقاولات الصناعة التقليدية:

 1996:  أحداث الحد الأدنى للمعاش.

2000: ثاني إصلاح للنصوص المنظمة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS.

2003: إحداث بوابة ( ضمانكم ).

2004: ثالث إصلاح للنصوص المنظمة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS.

2005: تفعيل نظام التأمين الإجباري عن المرض  AMO.

2008: انطلاق عدة أوراش لتجديد منظومة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وكذلك تحسين التعويضات الممنوحة والخدمات المقدمة مثل الحكامة، القيادة، الموارد البشرية، التفتيش والمراقبة، ازالة الصفة المادية عن الخدمات.

2009: توسيع سلة علاجات التأمين الصحي الإجباري عن المرض لتشمل العلاجات الخارجية.

2011:  اصدار القانون 84:11 المؤسس لتوسيع التغطية الاجتماعية لصالح المهني النقل غير الأجراء.

2013: دخول حيز التنفيذ الإجراء المتعلق بتحمل تكلفة الأدوية الباهظة الثمن في إطار نظام الثالث المؤدى.

2014: دخول حيز التطبيق المنفعة الجديدة المتعلقة بالتعويض عن فقدان الشغل. وكذلك دخول حيز التطبيق التعويض الجديد المتعلق باسترجاع الاشتراكات الاجرية لفائدة المؤمن لهم الذين بلغوا السن التقاعد دون التوفر على 3240  يوما من التأمين.

2015: توسيع سلة علاجات التأمين الإجباري عن المرض لتشمل علاجات الفم والأسنان بالنسبة لجميع المستفيدين من هذا النظام.


المصالحة وتسوية الخلافات للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

تعريف  آلية المصالحة:

المصالحة هي وسيلة ودية لتسوية وتفادي الخلافات القائمة أو الممكن أن تنشب بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و زبنائه المؤمنين حيث تمكن هذه الوسيلة من البحث على حلول رضائية بين الطرفين وكذلك إعطاء المؤمنين النصائح والمعلومات وبعض الارشادات المهمة بهدف تسوية الخلافات.

وسيكون بإمكان جميع المؤمنين وذوي حقوقهم اللجوء إلى مديرية المصالح بهدف التسوية الودية للخلافات بينهم وبين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

تقديم طلب المصالحة:

قام صندوق الوطني للضمان الاجتماعي بإحداث عدة قنوات لتقديم طلب المصالحة رهن إشارة مؤمنيه وتتمثل في:

  • تعبئة الاستمارة الإلكترونية المتواجدة في الزاوية الخاصة بالمصالحة على الموقع الرسمي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي www.cnss.ma .
  • ملء المطبوع الذي يمكن تحميله عبر الموقع التالي:  901-1-01 وارساله الى العنوان التالي ( مديرية المصالحة 649، شارع محمد الخامس BP2186، الدار البيضاء. ) مع إرفاقه بجميع الوثائق الداعمة.
  • يجب إرفاق طلب المصالحة بالحجج والعناصر الضرورية إذا توفرت مثل ( وثائق الإثبات، الشكاية، الرد … ) بهدف دراسة متكاملة لطلب المصالحة.

شروط قبول طلب المصالحة:

إن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لا يقبل أي طلب لا يستوفي الشروط المذكورة أسفله حيث يتوصل المؤمن بإشعار بعدم قبول طلبه مع توضيح أسباب الرفض أو توجيهه إلى الجهة المختصة.

  • أن يكون صاحب الطلب أحد مؤمني الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
  • أن يتعلق الطلب بشكاية أو طعن مصحوب برد أو بدون رد في حالة مرور أكثر من 30  يوما على طلب الطعن او الشكاية.
  • ألا يكون موضوع الطلب متعلق بقضية عرضت على القضاء.
  • أن يكون تقديم الطلب قبل مرور سنة عن تاريخ التوصل بآخر رد من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

المستفيدون من آلية المصالحة:

تكون هذه الخدمة متاحة لجميع مؤمني الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذين يتمثلون في الأجراء، العمال غير الأجراء، الأشخاص الخاضعون لنظام AMO  التضامن، العمال المنزليون، أصحاب المعاشات. كما يمكن لذوي حقوق المؤمنين المذكورين سالفا أو من يمثلهم قانونيا الاستفادة من آلية المصالحة لصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

حالات اللجوء إلى آلية المصالحة:

يمكن للمؤمنين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي اللجوء إلى طلب المصالحة في حالة عدم الرضا بالخدمات المقدمة له من قبل هذا الصندوق الوطني على اثر شكاية تقدم بها مسبقا، أو طلب موجه إلى لجنة الطعون، أو في حالة عدم  توصله بأي رد على شكايته او طلب الطعن بعد مرور شهر على تقديم إحداهما. (الشكاية، طلب الطعن).


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-