اقرأ أيضًا

العلوم الاقتصادية و التنظيم الاقتصادي.

علم الاقتصاد و التنظيم الاقتصادي.

ما هو علم الاقتصاد:

مقدمة: من الواقع الاقتصادي لأي فرد أو مجتمع في جميع الازمنة, تحكمة حقيقة ثابتة تؤكد أن السعي من اجل اشباع الحاجات الاقتصادية تعترضه دائما ندرة الموارد والمنتجات لتلبية جميع حاجات الأفراد ورغباتهم وهذا ما يسمى بالمشكلة الاقتصادية.

مفهوم المشكلة الاقتصادية:

عند اختلال التوازن بين الموارد المحدودة والحاجيات المتعددة يؤدي الى ظهور مشكلة اقتصادية, وفيما يلي بعض المصطلحات الأساسية للمشكلة الاقتصادية:

مصطلح الموارد:

يقصد بها جميع الخيرات والموارد والأدوات التي يحرص الانسان على اقتنائها من أجل تحقيق الرفاهية وهذه الموارد تكتسي الصفة الاقتصادية لذلك يجب التمييز بين السلع الحرة السلع الاقتصادية.

مصطلح الموارد الحرة:

هي الموارد التي تشبع حاجات الإنسانية وتتوفر بكميات كبيرة ويمكن الحصول عليها  بسهولة.

مصطلح الموارد الاقتصادية:

وهي موارد التي تشبه الحاجات الإنسانية لكنها نادرة.

مصطلح الحاجات:

هي السلعة أو الخدمة الاقتصادية التي تتصف بالندرة والتي تتميز بمجموعة من الخصائص كالتعدد, التزايد التكامل, القابلية للإشباع, التجدد والقابلية للاستبدال.

مصطلح الندرة:

وهي عدم توفر السلع أو الخدمات بكميات لازمة لسد الحاجيات ويظل الطلب عليها أكبر من عرضها.

مصطلح الاختيار:

يجب أن يكون الاستخدام الأمثل للموارد وتعظيم فائدتها وان يكون الاختيار وفق سلم الأولويات من الأهم على المهم, حيث اذا كانت الندرة تستدعي الاختيار بالضرورة فإن الاختيار يستدعي التضحية.

تعريف علم الاقتصاد:

يعرف  الاقتصادي سامولسن (Samulson), الاقتصاد بأنه هو أقدم الفنون واحدث العلوم, كما يعتبر علم الاقتصاد فرعا من فروع العلوم الاجتماعية لأن موضوعه السلوك الإنساني في سعيه لإشباع حاجاته المادية سواء بالنسبة للفرد أو المجتمع.

وفي نظري اهم رواد المدرسة الحديثة الفرد مارشال (Alferd Marshal), الاقتصاد هو دراسة الإنسان في أمور حياته المادية للحصول على السلع والخدمات.

أما بالنسبة لمجالات التحليل الاقتصادي فينقسم هذا الاخير الى نوعين التحليل الاقتصادي الجزئي والتحليل الاقتصادي الكلي.

والتعبير الاقتصادي فهناك الصيغة التقريرية وتقديرية ومن حيث مناهج الاستدلال المنطقي, فنجد الاستنباط والاستقراء كأدوات أساسية لعلم الاقتصاد.

علم الاقتصاد و التنظيم الاقتصادي

التنظيم الاقتصادي.

مقدمة: يعتمد التنظيم الاقتصادي على نمط النشاط الذي يقوم به المتعاملون الاقتصاديون, من المنتجين والمشترين والوسطاء, الذي يتحدث في اطار أنواع المؤسسات والوحدات الإنتاجية أو اشكالها القانونية والأساليب التي تتبعها من اجل القيام بالإنتاج والتوزيع والتبادل والاستهلاك.

تعريف مفهوم الانتاج:

وهو إعداد الموارد بشكل سلعة نافعة, أو العمل من أجل زيادة المنفعة فيها لإشباع الحاجات البشرية.

والإنتاج لا يعني خلق المادة ولكن تحويلها الى سلعة أكثر نفعا للإنسان وهذا ما يسمى بالإنتاج المادي, وفيما يتعلق  بتقديم خدمات كالنقل والتخزين التي تزيد من منفعة السلعة دون تغيير في طبيعتها يسمى بالإنتاج الغير المادي أي لا يتم تحويل المادة الى سلعة ولكن خلق خدمه.

 في مجال الإنتاج المادي ينقسم بين السلع الإنتاجية والوسطية والسلع الاستهلاكية.

 ما هي عناصر الإنتاج؟

ان عملية الإنتاج هي عملية منظمة وتتطلب توفر عدة عناصر التي تكمل بعضها البعض لكي يتم الإنتاج وتتمثل هذه العناصر في الموارد الطبيعية, العامل  البشري, رأس المال, الدور الإنتاجي لرأس المال وتكوين رأس المال.

عنصر الموارد الطبيعية:

تمثل الأصل الذي يحتاج إليه كل إنتاج مادي, والموارد الطبيعية تكون نادرة مقارنة مع الحاجات وتجددها,  لكن مع استعمال الوسائل العلمية المتجددة والتطور الاقتصادي ساهم في اكتشافات جديدة من موارد مختلفة وأنها قادرة على اشباع الحاجات المتجددة للانسان.

عنصر العامل البشري:

يعتبر العامل البشري من بين أهم عناصر الإنتاج لانه هو الذي يحول تلك الموارد الطبيعية الى سلع.

عنصر رأس المال:

يشمل مفهوم رأس المال بالمعنى الاقتصادي جميع انواع الموارد والسلع التي تستخدم من اجل الانتاج والمصانع والآلات وتجهيزات او من مواد خام.

عنصر الدور الإنتاجي لرأس المال:

أن رأس المال كما عرفنا من مكوناته يتمثل بسلع ومواد انتجت بصورة مبدئية من الموارد الطبيعية والعمل البشري وهم العنصران الاصليين للانتاج ولذلك يعتبر راس المال عنصرا مشتقا او مساعدا باعتباره من صنع الانسان.

عنصر تكوين رأس المال:

يتكون رأس المال في جميع المجتمعات الاقتصادية عن طريق الادخار اي ان الافراد ينفقون جزءا من مداخلهم في الحاجيات ويدخرون الباقي ليتحول الى استثمار. وهناك أنواع متعددة من رأس المال فهناك رأس المالي النقدي, رأس المال الخاص, رأس المال الذي يتكون من القروض, رأس المال الثابت, ورأس المال المتداول.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-