اقرأ أيضًا

علوم الاقتصاد وعلوم التدبير- المقاولة و أنواع الشركات.

المقاولة و أنواع الشركات

ما هي المقاولة ؟

تعريف المقاولة:

المقاولة هي عمل تجاري او صناعي يسيره شخص طبيعي أو معنوي ويمثل وحدة منظمة لإنتاج السلع والخدمات التي يتم عرضها في السوق، وبالمعنى الاقتصادي المقاولة تمثل نشاطا لديه أهداف ويمارس أعماله على سبيل التكرار وباحتراف وليس عملا لحظيا ساعيا لتحقيق الربح عن طريق البيع والشراء في السوق.

دور المقاولة في المجال الاقتصادي.

تلعب المقاولة دورا في المجال الاقتصادي باعتبارها وحدة إنتاج من ناحية و وحدة توزيع من ناحية أخرى:

المقاولة كوحدة إنتاج:

وهي الوحدة التي تمتلك جميع عناصر الإنتاج من العمل و رأس المال و الموارد الأولية الضرورية. حيث يقع على عاتق المدبر الموائمة بين هذه العناصر لتحقيق الجودة المطلوبة و بأقل التكلفة مع تسويقها وتحقيق أعلى قدر ممكن من الربح.

المقاولة كوحدة توزيع:

عندما تصل الوحدة الانتاجية الى هدفها في الربح وخلق القيمة المضافة المتمثلة في المداخيل الإجمالية التي تم تحقيقها بمشاركة مجموعة من العناصر الاقتصادية، حيث يتم إعادة توزيع الناتج على هذه العناصر التي شاركت في الإنتاج بصورة مباشرة او غير مباشرة وذلك بحصول العاملين على نصيبهم (الأجور)، والمقترضين (فوائد)، المساهمين ياخذون الأرباح وتحصل الدولة على نصيبها (الضرائب والرسوم).

تصنيف المقاولات و أنواعها:

يمكن تقسيم المقاولات بحسب خصائصها القانونية أو حجمها ودورها في النشاط الاقتصادي وكذلك ملكيتها.

المقاولات الخاصة:

وهي التي تعود ملكيتها للخواص سواء كانت شركات أو مشاريع فردية:

  • المقاولة الفردية: يلعب هذا النوع من المقاولة دورا مهما في النشاط الاقتصادي في الدول النامية وتتمثل هذه المقاولات الفردية بوحدات الإنتاج المادي والخدمي الذي يتكفل بها عادة فرض واحد مالكها ومديرها، وهو الذي يجني أرباحها ويتحمل وحده خسائرها.
  • الشركات: يعرف قطاع الأعمال وجود أنواع كثيرة من الشركات حيث يمكن التمييز بينها من الجانب القانوني لجهة تأسيسها وتسييرها، أما من الناحية الاقتصادية فهي لا تخرج عن الأسس التي تقوم عليها أي مقاولة، ويتميز كل شكل من أشكال الشركات بخصائص معينة فنجد شركات الأشخاص و شركات الأموال

المقاولات العمومية:

مقاولات القطاع العام: هي المقاولات المسيرة و المملوكة من طرف الدولة بشكل مباشر أو غير مباشر ويطلق عليها باسم القطاع، وتهدف الدولة من خلال إنشاء هذه المقاولات هو رغبتها في حل المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد بتدخلها المباشر في الإنتاج.

يمكن التمييز بين المقاولات العمومية من جهة، من حيث الحجم فهناك مقاولات صغرى، متوسطة الى كبرى. و من جهة أخرى، طبيعة نشأتها وذلك بحسب نوع النشاط الاقتصادي الذي تنتسب إليه، إما  الفلاحة، المناجم و الصيد والغابات، او الصناعات التحويلية و لإنتاج السلع الاستهلاكية، و إما قطاع التجارة والخدمات.


المقاولة و أنواع الشركات.

ما هي الشركة؟

 أنواع الشركات.

مقدمة: يعرف قطاع الأعمال وجود أنواع كثيرة من الشركات حيث يمكن التمييز بينها من الجانب القانوني لجهة تأسيسها و تسييرها، أما من الناحية الاقتصادية فهي لا تخرج عن الأسس التي تقوم عليها أي مقاولة و يتميز كل شكل من الشركات بخصائص معينة…

شركات الأشخاص: société des personnes.

تتكون من مجموعة من الأفراد المعروفين فيما بينهم حيث يبرمون عقد الشركة على أساس الثقة المتبادلة، و يطلق عليها أيضا بإسم شركات الحصص لأنه يتعين على كل شريك نصيبه من الربح و الخسارة.

وتتضمن هذه الشركات عدة أنواع منها:

شركة التضامن: وهي نوع من شركات الأشخاص محدودة الشركاء، و يكون لكل شريك مسؤولية تضامنية غير محدودة عن ديون الشركة.

شركة التوصية البسيطة: يتكون هذا النوع من الشركات من فئتين من الشركاء. الشركاء المفوضين وهم الذين يتولون ادارة الشركة و تسييرها و هم مسؤولون أيضا بصفة شخصية بتوجيه التضامن عن ديون الشركة، و فئة الشركاء الموصين الذين يقدمون المال و تتحدد مسؤوليتهم بمقدار مساهمتهم في الشركة.

شركات الأموال: société de capitaux.

تتميز هذه الشركات بالاعتبار المالي و ليس بشخصية الشريك بصفة رئيسية، وتكون المساهمة في رأس مال الشركة على شكل أسهم التي يمتلكها كل شريك، كما تسمى أيضا بشركات الأسهم و يسمى الشركاء بالمساهمين وتتحدد مسؤوليتهم بما يملكون من أسهم.

ومن أهم أنواعها:

شركة مساهمة: (société anonyme):

تتكون من أشخاص يملكون أسهم قابلة للتداول وتتحدد مسؤوليتهم عن ديون الشركة على قدر ما يملكون من أسهم. و خصائص هذا النوع هي أن رأس المال الشركة عبارة عن أسهم و قابلة للتداول ( عن طريق البيع، التنازل، الإرث و الوصية). وكذلك من خصائصها تحديد مسؤولية كل مساهم او شريك بمقدار أسهمه في الشركة فقط.

وأهم خاصية تتمثل في إدارة الشركة حيث انا المساهمين هم من يملكون السلطة بصفتهم أصحاب رؤوس الأموال ولا يمارسون هذه السلطة بشكل مباشر، لأنها تعود إلى مجلس الإدارة المكون من مؤسسين و منتخبين حيث يوافق المساهمون على سياسة الشركة وميزانيتها السنوية في الجمع العام الذي يقام كل سنة عن طريق التصويت و كل سهم يمثل صوت واحد.

شركة محدودة المسؤولية: (S.A.R.L):

أن مسؤولية الشريك محددة في مقدار حصته، إلا إذا حدث إفلاس فإن المسؤولية تلحق الشريك بالتضامن في أمواله و ممتلكاته، و العدد القليل من الشركاء يهدف إلى إعطاء أهمية الاعتبار الشخصي بين الشركاء.

لا يحق إصدار أسهم أو سندات، لا يجوز التنازل عن حصة الشريك للغير إلا بموافقة شركاء يملكون ٪75 من رأس المال.

ولا تنقضي الشركة بإفلاس أو حجز على ممتلكات الشريك و لا بوفاة الشركاء بل تنتقل الحصص بالإرث.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-